الأخبار

حمّل "إسرائيل" المسؤولية

مركز حقوقي يُحذر من انهيار الأوضاع الصحية بغزة

25 آذار / مارس 2020. الساعة 10:22 بتوقيت القــدس. منذ 4 أيام

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

حذّر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان من تدهور كارثي قد يصيب قطاع غزة حال تفشّي فيروس "كورونا" المستجد "Covid-19" فيه.

وأعرب المركز في بيان صحفي عن خشيته من عدم قدرة الجهاز الصحي في غزة على التعامل مع المرضى في حال انتشار الوباء، محملًا الاحتلال المسؤولية الأولى عن توفير الإمدادات الطبية لأهالي القطاع، واتخاذ جميع التدابير الوقائية الضرورية.

ووفقًا لمتابعات المركز، تعاني المرافق الصحية في غزة أصلًا من تدهور خطير ناجم عن سياسة الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على قطاع غزة منذ 13 عامًا، وناتج أيضًا عن تداعيات الانقسام الفلسطيني الداخلي والمناكفات السياسية.

وأوضح أنه نجم عن ذلك هشاشة النظام الصحي للقطاع، ونقص دائم في قائمة الأدوية الأساسية، والأجهزة الطبية، ونقص الكادر الطبي المتخصص، وهو ما جعله في الأوقات العادية عاجزًا عن تلبية الاحتياجات الأساسية الطبية لأهالي القطاع.

وأكد المركز أن المسؤولية الأولى في توفير الإمدادات الطبية لسكان قطاع غزة تقع على "إسرائيل"، وعليها اتخاذ جميع التدابير الوقائية الضرورية المتاحة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة، وذلك وفقًا للمادتين 55 و56 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

ودعا المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى الضغط على "إسرائيل" من أجل إجبارها على الالتزام بواجباتها، والسماح بإدخال كافة الاحتياجات الطبية إلى غزة، وخاصة الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للفحص الطبي لفيروس كورنا.

وطالب المركز المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بتقديم العون والمساعدة للجهاز الصحي في غزة، والعمل على توفير المستلزمات الطبية التي تحتاجها المستشفيات، للمساعدة في مواجهة انتشار "كورونا".

ودعا إدارتي وزارة الصحة في رام الله وغزة إلى التنسيق بينهما وتوحيد الجهود لمواجهة انتشار "كورونا".

وطالب السلطة الفلسطينية بإنشاء لجنة طوارئ عليا موحدة تشمل كافة المحافظات الفلسطينية، تتابع الإجراءات المتخذة للحد من انتشار "كورونا"، وتعمل على نشر المعلومات حول الإصابات، وكيفية الوصول للخدمات الصحية أولًا بأول.

ر ش/ أ ج

الموضوع الســـابق

منظمات حقوقية إسرائيلية: حماية العمال وأهل غزة مسؤولية "إسرائيل" أيضًا

الموضوع التـــالي

"الخارجية" تطالب بالإفراج الفوري عن الأسرى وتوفير الحماية لهم


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل