الأخبار

أشكنازي: تصريحات نتنياهو تجاه النواب العرب "خطيرة للغاية"

18 تشرين ثاني / نوفمبر 2019. الساعة 09:01 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

وصف زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إقامة حكومة ضيقة بأنها ستكون "مصيبة لإسرائيل".

وقال ليبرمان الذي يعد بيضة القبان إنه "سينهي مساعيه لإقامة حكومة وحدة وطنية الساعة الثانية عشرة من ظهر بعد غد الأربعاء، رافضا مع ذلك الكشف عما سيفعله في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى ذلك الحين.

ونقلت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية (مكان) عن ليبرمان قوله خلال جلسة لكتلته في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي اليوم الاثنين إن "إقامة أي حكومة ضيقة هي مصيبة بالنسبة للدولة"، معربًا عن أمله في أن تتمخض الجهود عن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

كما جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيره من مغبة إقامة حكومة ضيقة ب"تأييد داعمي الإرهاب".

وقال نتنياهو خلال جلسة عقدتها كتلة اليمين في الكنيست بعد ظهر اليوم، إنه "لا يقصد مواطني إسرائيل، بل أعضاء الكنيست الذين يدعمون المنظمات الإرهابية ويرغبون في تقديم جنود جيش الدفاع الى المحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب"، على حد قوله.

واتهم الحزب المنافس له "أزرق- أبيض" بأنه يقوم بتضليل الجمهور الإسرائيلي وأن كل المؤشرات تدل على أنه يوشك على تشكيل حكومة ضيقة.

وشدد نتنياهو على "ضرورة ألا تقام مثل هذه الحكومة ولو ليوم واحد، باعتبارها حكومة أحلام حماس وإيران وحزب الله"، بحسب ما ادعى.

في المقابل، قال زعيم "أزرق- أبيض" بيني غانتس خلال جلسة لكتلته إن "التهجم على النواب العرب يجب أن يتوقف"، داعيًا نتنياهو إلى العدول عما قاله.

ووصف تصريحات نتنياهو بأنها تنطوي على النفاق والأكاذيب والتحريض.

كما حمل القطب في حزب "أزرق- أبيض" غابي اشكنازي على نتنياهو داعيا إياه إلى التراجع عما صرح به ضد النواب العرب.

وأضاف أن "التحريض يتفاقم ويجب وقف استغلال امن الدولة وجنود الجيش الإسرائيلي وسيلة في المناطحة السياسية ويتعين على كل قيادي أن يكون قدوة للأخرين في ذلك".

وتابع أشكنازي أن "الرسالة التي وردت في أقوال نتنياهو خطيرة للغاية"، داعيا أعضاء حزب الليكود الى عدم اتخاذ موقف المتفرج وعدم التعاون مع هذا التحريض الذي يضر بـ"إسرائيل".

ويستمر العد التنازلي السياسي حتى انقضاء التفويض الممنوح لغانتس لتشكيل الحكومة المقبلة منتصف ليلة الأربعاء الخميس المقبلة.

م ت

الموضوع الســـابق

مناورات مفاجئة لجيش الاحتلال في الجليل

الموضوع التـــالي

لقاء جديد بين نتنياهو وليبرمان صباح اليوم

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل