الأخبار

لابيد يتنازل عن التناوب على رئاسة الحكومة شرط حكومة وحدة

03 تشرين أول / أكتوبر 2019. الساعة 04:51 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أعلن القطب في تحالف "أزرق أبيض" يائير لابيد الخميس، عن استعداده التنازل عن اتفاق التناوب الموقع بين رئيس الحزب بيني غانتس عند توحد أحزاب "يش عتيد" و"حوسن ليسرائيل" بشرط إقامة حكومة وحدة وطنية.

وقال لابيد خلال اجتماع الحزب: "المهم لي أكثر أن تكون حكومة وحدة من أجل الشعب. والا تكون انتخابات. وان تبدأ هذه الدولة بعملية شفاء. والتئام للجروح، وتغيير سلم الأولويات".

وبحسب الاتفاقيات الموقّعة بين مركّبات تحالف "أزرق أبيض"، فإنه بحال فاز التحالف بالانتخابات، فإن رؤساء التحالف غانتس ولبيد سيتناوبان بنصف المدة على رئاسة الحكومة، إلا أن نتائج الانتخابات أسفرت عن "تعادل" بين معسكر اليمين واليسار-وسط، ما حال دون تنفيذه.

والسيناريو الأقرب في حالة "التعادل" هذه، إقامة حكومة وحدة، تستجوب تناوبًا بنصف المدة على رئاسة الحكومة، لكن بين غانتس وأحد قادة معسكر اليمين. وعليه فإن تنازل لبيد عن التناوب، يمهّد الطريقة لانفراجه الأزمة السياسية في "إسرائيل".

وفي مستهل الجلسة قال غانتس "إننا نعمل وسنبذل اقصى جهودنا حتى يتم إقامة وحدة واسعة ومستقرة نحو كنيست فعالة".

وأضاف "إسرائيل مشغولة أكثر من اللازم بالانتخابات. اجتمعت مع نتنياهو مرتين لكن انطباعي انه بدل من الاهتمام بمواطني إسرائيل هو يحاول جري نحو لعبة من المتهم". وفق تعبيره.

وبرأي غانتس: "هناك جهات بدأت تطالب منذ اليوم ان تجرنا الى انتخابات الكنيست الـ23. هل يبدو لكم ذلك طبيعيا؟ لم اجيء الى السياسة حتى العب. الأمر الصواب والجيد هو ان ينشغل رئيس الحكومة بمواطني الدولة وليس بلوائح الاتهام".

وأضاف "هناك ما يمكن الحديث عنه، هناك خطوط أساسية التي يمكن بناء عليها إقامة وحدة والتي يوافق 80% من الإسرائيليين عليها. هناك فرصة لإقامة حكومة وحدة وليس حكومة حصانة".

واجتمع بيني غانتس اليوم مع رؤساء العمل–جيشر، وأطلعهم على جميع الجهود المبذولة لإقامة الحكومة واتفقوا على الاستمرار بالتعاون والتواصل.

كما ناقش صباح اليوم بنيامين نتنياهو مع افيغدور ليبرمان وانتهت الجلسة دون حصول أي تقدم، ورفض ليبرمان دعوة نتنياهو الانضمام إلى حكومة وحدة.

د م/م ت

الموضوع الســـابق

نتنياهو وليبرمان يلتقيان لبحث تشكيل الحكومة الجديدة

الموضوع التـــالي

استئناف جلسات الاستماع في ملفات التحقيق ضد نتنياهو

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل